Log in
updated 3:28 PM IST, Nov 17, 2017

10 طرق مبتكرة انهت بها الافلام هذا العالم

  • نشر في سينما

وكالات:

ظل الأمر دائمًا موطن حيرة للإنسان عن قصة البدايات والنهايات، كيف انبثق كل هذا العالم، وكيف سيختفي إلى الأبد خاصًة وأنّ فكرة الخلود والبقاء إلى المالانهاية عصية على التصديق.

أنتجت السينما العالمية الكثير من الاحتمالات والخيالات العلمية التي تجيب عن اليسير من هذا التساؤل الأبدي، فجعلت الأمر ينتهي إمّا بحيوانات ضخمة عملاقة، أو أمراض فتاكة، أو للنصيب الأكبر من هذه الاحتمالات وهو وجود تهديد خارجي من كائنات فضائية يبدو أنّها قد سئمت هذا الغرور البشري الأرعن، وسئمت الحروب التي يجزم طرفيها على أنّها حروب كونية مصيرية، فأرادت أن تلقنهم درسًا وتريهم أنّهم لايمثلون في هذا الكون الفسيح أكبر من حجم حبات الحصى.

جمعت لكم أراجيك في هذه القائمة مجموعة من خيالات الأفلام العالمية التي قدمت تصورًا عن سبب نهاية مايسمى بكوكب الأرض

يقتل الناس أنفسهم – فيلم: The Happening

The Happening

يشير الفيلم إلى ظاهرة غامضة تتسبب في جعل الناس يقتلون أنفسهم بأبشع الطرق المتوفرة وأسرعها بدون أي تفسير واضح يقف خلف هذا الجنون.

مثل أن يقوم أحدهم بوضع نفسه عرضه لأن يصبح أشلاء بين أنياب النمور، أو أن ينبطح أحدهم فارشًا نفسه مع الأرض العشبية لتحصده آلة جر العشب لحمًا ودمًا.

ليس هذا فحسب ولكن هذه الظاهرة تفقد الناس قدرتهم على التفكير مع ارتباك في الكلام أو التفسير. يطرح هذا الفيلم هذه النهاية المفجعة الغير مبررة كنهاية للجنس البشري.

المخلوقات الفضائية ستتكفل بالأمر – فيلم:  The Hitchhiker’s Guide To The Galaxy

The Hitchhiker’s Guide To The Galaxy

إنّه الانقراض الجماعي لهذا الكوكب على يد غزاة الفضاء، ولكن هذه المرة ليست للأسباب التي نتوقعها عادًة فهم لا يريدون مواردنا ولا يحملون أي نوع من العداء نحونا، كل مافي الأمر أنّهم ينفذون الأوامر وتصور هذا الأمر فقط قد يكون أسوأ من وجود تلك الأسباب الموضحة أعلاه.

كل مافي الأمر أنّه يجب أن يبتعد كوكب الأرض إلى الأبد ويترك مجالًا في هذا الكون.

المثير في هذا الفيلم أنّ كل الأمور تمضي سريعًا على غير عادة أفلام الفضائيين والخيال العلمي التي اعتدنا عليها، فلا يبدأ مثلًا بإدراك حقيقة وجود كائنات فضائية أولًا، ثم محاولات للاتصال بهم، ثم أخيرًا استيعاب حقيقة أنّهم يريدون تدميرنا.

في هذا الفيلم نعلم في 30 ثانية فقط أنّه يوجد حياة أخرى خارج هذا الكوكب، وأيضًا إنّ هذه الحياة هي من ستدمر حياتنا هنا.

لا أطفال بعد اليوم – فيلم:  Children Of Men

Children Of Men فيلم

يواجه المجتمع المستقبلي معضلة انقراض الجنس البشري من خلال فقدان القدرة على التكاثر، تعج إنجلترا بالفوضى فكل سيدة على هذا الكوكب ولسبب غير معروف تصاب بالعقم، تحل سحابة الغم والاكتئاب على الجميع في انتظار الراحل الأخير أن يغادر هذا العالم، وتبدأ الحياة بالتفكك والانهيار إذ لايوجد أي سبب للتقدم. إنّها فعلًا فكرة عظيمة ومروعة في آنٍ واحد.

إلى أن يتم أخيرًا وبعد مرور عقدين حمل سيدة إفريقية لتواجه بعدها صعوبات حماية حملها، ودراسة حالتها من قبل منظمة عالمية تدرس حالتها وتحاول إيجاد حل وعلاج لبقية السيدات.

كرة الشر العملاقة – فيلم: The Fifth Element

فيلم The Fifth Element

إنّها قصة معركة الخير والشر الأبدية، ففي القرن الثالث والعشرين، يجتمع مجموعة من العلماء ويكون اجتماعهم في مصر وتحديدًا في موقع ظهر فيه حدث قبل قرون بعد أن قامت المخلوقات الفضائية بجمع أربعة أحجار، والتي تمثل العناصر الأساسية للحياة وهي:

الماء والهواء والنار والأرض.

حيث يواجه الكوكب كرة ضخمة من اللهب والحمم المنصهرة تقترب نحو الأرض ليعلن العالِم “فيكتور” أنّه ومن أجل حماية العالم من الدمار يجب جمع نفس عناصر الأحجار الأربعة مع البحث عن العنصر الخامس، وفي حالة أنّ قوى الشر حصلت عليه أولًا فسيكون الدمار هو النهاية الحتمية.

ثورة القردة الذكية إنهم قادمون – فيلم: Rise Of The Planet Of The Apes

Rise Of The Planet Of The Apes

عندما يتحول المقام إلى بسط والبسط إلى مقام في المعادلات الرياضية فلابد أنّ الحسبة ستنقلب تمامًا، وهذا ماحدث في هذا الفيلم فبعد ما أشبع الإنسان الكائنات الأقل منه بحثًا وتجاربًا يفترض الفيلم أنّ السحر قد انقلب على الساحر ليحدث مايلي:

يحاول أحد العلماء إيجاد عقار طبي يقضى به على مرض الزهايمر من خلال تحفيز خلايا الدماغ لعملية بناء أنسجه جديدة عوضًا عن التالفة منها، فلا يجد أفضل من حيوان القرد ليجرب العقار الذي توصل إليه، يحاول عرض نتيجه بحثه أمام الداعمين لهذا العقار، ولكن فوضى غير متوقعة تحدث ينتج عنها قتل عينة القردة التي تم وضعها للاختبار، ليظهر تباعًا أنّ سبب كل هذة الفوضى كان قدوم مولود صغير لـ أنثى القرد، والذي يظهر عليه بعدها الذكاء الحاد متأثرًا بالعقار الذي أخذته أمه في فترة حملها.

بعد سلسلة من المشاكل يجتمع هذا القرد الذكي بأبناء فصيلته ويجعل منهم أذكياء أيضًا، بعدما يسرق لهم نفس العقار ويعطيهم إياه ليتحرروا من القيود البشرية، وهنا يبدأ الصدام لتسيطر القردة على البشر وعلى كوكب الأرض في ثورة ضد الاستبداد البشري.

نقرة الموت – فيلم:  The Birds

فيلم The Birds

كما يبدو جليًا أنّ سبب الزوال من هذا الكوكب دائمًا مايبدو غريبًا وغير واضحًا، وهذا ما يحدث مع أسراب الطيور في هذا الفيلم الذي يكون أحداثه على مدينة ساحلية في مدينة “سان فرانسيسكو”، حيث تهاجم الطيور بشكل غير مبرر السيدة الثرية التي أحضرت الحب كهدية، ثم بعدها تنشر الطيور الهلع والرعب في وسط حفلة أقيمت للأطفال في نفس المدينة.

في إشارة في هذا الفيلم أنّ من سيكتب نهاية العالم ربما هم الطيور، وكما هو معروف أنّ الديانات السماوية تشير بشكل أو بآخر أنّ الطيور مثلت عقابًا للبشر في أحداث عدة، وكان عقابًا عشوائيًا لا يستثني أحد.

الأرض تؤكل – فيلم: Fantastic Four: Rise Of The Silver Surfer

فيلم Fantastic Four Rise Of The Silver Surfer

تعود قصة الخطر البعيد القادم مرة أخرى، إنّهم المخلوقات الفضائية العنيدة التي وضعت كوكب الأرض في رأسها. قبلهم نرى في الفيلم أربعةَ أبطالٍ رائعين، فبعد أن يستقر أمرهم ويقرر ثنائي منهم الزواج يظهر الكائن الفضائي المسمى “جلاكتيكوس” ليقرر أنّ كوكب الأرض وتدميره هو هدفه لتبدأ رحلة الصراع التي يقودها أبطالنا الأربعة من جديد.

الجميع ذاهبون – فيلم: In The Mouth Of Madness

فيلم In The Mouth Of Madness

يبحث أحد المحققين عن كاتب روايات الرعب المختفي مؤخرًا بعد أن كلفه بهذه المهمة أحد مُلاك دور النشر؛ بسبب انقطاع الكاتب عن تزويده بأجزاء روايته الأخيرة والتي تكون قيد النشر، يبدأ المحقق البحث برفقة إحدى المحررات إلى أن يعثروا على الكاتب المختفي في بلدة صغيرة تسمى “هوبز إند” التي طالما حضرت في روايته كاسم ورمز، إلاّ أنّها الآن تجلت أمامهم على أرض الواقع.

يسلط الفيلم الضوء على التأثيرات النفسية للرواية التي ألقت ظلالها على جمهور القرّاء، وكيف تشكل لديهم سلوكًا عنيفًا قادهم للقيام بأعمال عنف عند انقطاع الجزء الأخير من السلسة، مما أدى إلى جعل الجميع مرضى سينتهي بهم الأمر إلى الموت.

الوقت يلتهم العمر – فيلم: IN TIME

فيلم in time

إنّه سباق العمر والزمن حيث يفترض على كل كائن بشري على هذا الكوكب أن يبدأ في تجميع شقا العمر بصيغة زمنية، بعد تحول جيني جعل نمو البشر الطبيعي إلى عمر 25 سنة فقط، ومن ثم يجب أن تلتهم الزمن لتعيش وإلاّ ستكون النهاية الوشيكه لقاطني هذا الكوكب.

التنين يعود من جديد– فيلم:   Reign Of Fire  

فيلم Reign Of Fire

إنّه المخلوق الضخم المرعب الذي قدمته لنا الأفلام السنمائية دائمًا في أفلام تصور عصور ماقبل التاريخ، وقد أخصبت خيالنا بتلك الصورة المهولة عنه، ماذا لو ظهر من جديد بالتأكيد سنعرف أنّها ربما تكون نهايه الحضارة والجنس البشري تحت عبث إحدى ضربات قدميه العشوائية.

حكاية الفيلم أيضًا تدور حول ظهور هذا التنين في لندن، والذي يسبب قتل ودمار شامل للعالم، ويعجز الجميع عن إيقافه سوى عالم أمريكي يقترح طريقة غريبة لإيقافه فهل تنجح وينقذ الجنس البشري من حافة النهاية؟