Log in
updated 6:09 AM IDT, Sep 19, 2018

محمد صلاح يحطم سبعة أرقام قياسية في موسمه الأول مع ليفربول

  • نشر في رياضة
مميز محمد صلاح يحطم سبعة أرقام قياسية في موسمه الأول مع ليفربول

الفلسطينية:

نجح المهاجم المصري محمد صلاح في البصم على عروض فنية وتهديفية مميزة مع نادي ليفربول ، مما جعله يكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ النادي، ليلتحق بقائمة من أساطير كرة القدم رغم انه لم يكمل موسمه الأول مع الفريق.

ويكشف تقرير لموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) عن سلسلة من الإنجازات الفردية التي حققها محمد صلاح في موسمه الأول والتي تعكس البصمة الواضحة التي تركتها اقدام المهاجم المصري على أداء ونتائج ليفربول في مسابقتي الدوري الإنكليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا. وبحسب الاتحاد القاري، فإن محمد صلاح سيحقق مع ليفربول 7 ارقام قياسية في موسم واحد قبل ختام منافسات الموسم الرياضي الجاري .

هداف ليفربول في موسم واحد

الرقم الأول الذي اقترب محمد صلاح من تحطيمه، هو تحقيقه للقب أفضل هداف في تاريخ ليفربول خلال موسم واحد ، والمسجل باسم أسطورة النادي إيان راش في موسم (1983-1984) عندما أحرز 47 هدفاً في كافة المسابقات الرسمية المحلية و القارية . ويحتاج صلاح إلى تسجيل 4 أهداف فقط لمعادلة رقم المهاجم الويلزي، و 5 أهداف لتحطيمه بعدما أحرز 43 هدفاً حتى الآن في 47 مباراة رسمية محلية و قارية، حيث لديه فرصة ذهبية لبلوغ هذا الرصيد في أربع مباريات، وقد تصل إلى خمس مباريات في حال بلغ ليفربول نهائي دوري أبطال أوروبا ، وهو أمر وارد بعد الفوز العريض الذي حققه على نادي روما الإيطالي بخمسة أهداف مقابل هدفين في ذهاب نصف نهائي البطولة.

هداف الدوري الممتاز

الإنجاز الثاني هو الفوز بجائزة "الحذاء الذهبي" المحلي، كأفضل هداف في الدوري الإنجليزي الممتاز بأعلى رصيد تهديفي في تاريخ البطولة ، منذ إنطلاق نسخة الممتاز بـ 20 فريقاً بدلاً من 22 فريقاً. وسجل محمد صلاح 31 هدفاً حتى نهاية الجولة الخامسة والثلاثين، حيث لا تزال امامه فرصة من ثلاث مباريات لتحقيق الإنجاز ، و رفع رصيده التهديفي إلى اكثر من 34 هدفاً ، وهو الرقم الذي حققه المهاجمان الإنكليزيان الآن شيرر وآندي كول ولكن في موسم رياضي يتكون من 42 مباراة.

هداف ليفربول قارياً

اصبح محمد صلاح افضل هداف في تاريخ النادي على الصعيد القاري، وذلك بعد إحرازه 11 هدفاً في مسابقة دوري أبطال أوروبا خلال موسم واحد مناصفة مع زميله البرازيلي روبرتو فيرمينو ، كما انضم الهداف المصري إلى أسطورة الفريق الإنكليزي ستيفن جيرارد بنجاحه في التهديف خلال خمس مباريات متتالية في البطولة الأوروبية .

الأكثر تهديفاً في المباريات

نجح محمد صلاح في أن يصبح اللاعب الأكثر تسجيلاً في اكبر عدد من المباريات الرسمية، بعدما أحرز أهدافه خلال 33 مباراة من اصل 47 مواجهة خاضها مع ليفربول هذا الموسم ، مزيحا بذلك اسم إيان راش من تاريخ النادي ، والذي نجح في التسجيل خلال 31 مباراة في موسم (1983-1984).

وتمكن "الفرعون" المصري في ذات السياق من التسجيل في 23 مباراة خلال موسم واحد، ليحطم بذلك رقمي البرتغالي كريستيانو رونالدو والهولندي روبن فان بيرسي بالتسجيل في مباريات الدوري، واللذين سجلا في 21 مباراة .

أفضل هداف أفريقي

نجح محمد صلاح في إزالة اسم العاجي ديديي دروغبا من ارشيف الدوري الإنكليزي ، بعدما اصبح اللاعب الأفريقي الأكثر تسجيلا في البطولة خلال موسم واحد ، أثر إحرازه 31 هدفاً ، في حين كان الفيل العاجي قد سجل 30 هدفاً مع نادي تشيلسي في موسم (2009-2010).

ولم يكتفِ الهداف المصري بذلك ، بل تمكن من إزالة اسم الهداف الكاميروني صامويل إيتو من تاريخ دوري أبطال أوروبا بعد توقيعه على 11 هدفاً في البطولة خلال موسم واحد ، بينما كان الأسد الكاميروني قد سجل 8 اهداف فقط مع نادي إنتر ميلان الإيطالي في موسم (2010-2011) .

الأكثر إحرازاً للاعب الشهر

تمكن محمد صلاح بأن يكون أول لاعب يتوج بجائزة لاعب الشهر لثلاثة اشهر في موسم واحد، منذ إنطلاق الجائزة في عام 1994 ، بعدما نالها في أشهر نوفمبر وفبراير ومارس .

أفضل هداف يساري في تاريخ البطولة

اصبح محمد صلاح أكثر مهاجم يحرز أهدافاً بالقدم اليسرى في تاريخ النادي، حيث سجل بيسراه 24 هدفاً من اصل 31 هدفاً احرزها في البطولة ، وتعتبر رجله اليسرى سلاحاً فتاكاً بحراس المرمى .

وكان الرقم السابق بحوزة أسطورة النادي الإنجليزي روبي فاولر الذي سجل 19 هدفاً بيسراه في موسم (1994-1995).