Log in
updated 12:28 PM IDT, Sep 22, 2017

تعرف على مواصفات آيفون إكس الجديد

بعد أشهر من الترقب، كشفت آبل أخيرا عن هاتفها الجديد الذي يتزامن مع الذكرى العاشرة لإطلاق أول آيفون، ما أكد صحة الشائعات السابقة التي أفادت بتميزه عن الأجهزة السابقة للشركة.

ويبدو أن المواصفات والميزات التي يتضمنها منتج آبل الجديد تتوافق مع جملة التسريبات السابقة، ويأتي "آيفون إكس" بسعر ابتدائي من 999 دولارا، ويتميز بشاشة عرض من الحافة إلى الحافة "edge-to-edge"، مع ألوان غنية أكثر من المعتاد، كما زود بشاشة من نوع "OLED"، وهي بحجم 5.8 بوصة مع دقة 1125×2436 بيكسل.

 
 
 

وتتميز شاشة "آيفون إكس" بتقنية التعرف على الوجوه "Face ID" التي تتيح للمستخدمين فتح الهاتف دون الحاجة إلى قارئ بصمات الأصابع أو الزر الرئيسي.

كما كشفت آبل عن هاتفي آيفون 8 وآيفون 8 بلس الجديدين، بالإضافة إلى الساعة الذكية "آبل ووتش" وشاشة "Apple TV" عالية الوضوح.

 
 

وتولى تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، مهمة تقديم المنتجات على مسرح قاعة "ستيف جوبز" في مقر الشركة الجديد "آبل بارك" الشبيه بسفينة الفضاء، والذي يعد بمثابة المنتج الأخير الذي صممه جوبز قبل وفاته، العام 2011.

وانطلق كوك بتكريم جوبز في بداية المؤتمر قائلا إنه "كان من المفترض أن يفتتح ستيف جوبز مسرحه.. لم يمر يوم دون أن نتذكره، وقد تواترت الذكريات بشكل أسرع ونحن نستعد لهذا اليوم، لقد استغرق الأمر وقتا، ولكن يمكننا الآن أن نعبر عن الفرح عوضا عن الحزن، وكرسنا هذا المسرح له لأننا نحبه. لقد أحب أياما مثل هذه، وها نحن هنا اليوم للحديث عن بعض المنتجات الرائعة".

 
 
 

وكشف كوك بعد عرض عدد من المنتجات الجديدة لآبل، عن آيفون إكس الذي يعتبر الحدث الرئيس لآبل لهذا العام، وقامت الشركة باستخدام طبقة زجاجية في الواجهة الخلفية للهاتف لتفعيل خاصية الشحن اللاسلكي، كما أنها قامت بتغيير وضعية الكاميرا الخلفية المزدوجة إلى وضعية عمودية.

كما أن الهاتف مقاوم للغبار والماء ولكن بشكل جزئي، أي أنه سيتحمل الرذاذ الخفيف فقط، فضلا عن أنه يحتوي على شاشة عرض جديدة يطلق عليها "super retina display"، ويمكن الضغط على الزر الجانبي للوصول إلى المساعد الصوتي "سيري"، عوضا عن الزر الرئيسي الذي تم إلغاؤه.

 
 

كما قامت آبل كذلك بتزويد الهاتف الجديد بمعالج جديد يحمل اسم "Apple A11 Bionic"، وهو أحدث معالجات الشركة.

وفيما يخص الكاميرا فقد جاءت الكاميرا الخلفية مزدوجة بدقة 12 ميغابيكسل، وهي قادرة على تصوير الفيديوهات البطيئة بدقة Full HD وبسرعة 240 إطار في الثانية، فضلا عن فيديوهات "K4".

وأضافت شركة آبل ابتكارا جديدا يتمثل في ما يسمى "أنيموجي" Animoji، والذي يستعمل تقنية "3D" لإنشاء رموز تعبيرية تعكس تعبير المستخدم، وتتواجد هذه الميزة ضمن تطبيق التراسل وسوف تكون متوفرة ضمن نظام التشغيل الجديد iOS 11، وتعتبر هذه الميزة نسخة متحركة من الرموز التعبيرية.

 
 

ويدعم آيفون إكس شبكات الجيل الرابع فائقة السرعة LTE Cat.6 وتقنية NFC من أجل خدمة الدفع Apple Pay، فضلا عن تزويده بتقنية "Wi-Fi 802.11ac".

ويتوفر الجهاز بنسختين، الأولى بسعة تخزين 64 غيغابايت والثانية بسعة 256 غيغابايت، ومن المقرر بدء الطلب المسبق لشرائه بتاريخ 27 أكتوبر المقبل، فيما سيتم طرحه بالمتاجر بتاريخ 3 نوفمبر.