Log in
updated 6:53 AM IST, Jan 16, 2019

استطلاع: 58? من الإسرائيليين غير راضين عن أداء نتنياهو كوزير للجيش

مميز استطلاع: 58? من الإسرائيليين غير راضين عن أداء نتنياهو كوزير للجيش

وكالات:

قالت صحيفة هآرتس إن 58% من الاسرائيليين أكدوا أنهم لا يشعرون بالرضا عن أداء بنيامين نتنياهو كوزير للجيش.

وأضافت "هآرتس" أنه في ضوء ما يحدث في الضفة الغربية والاحتجاجات ضد ارتفاع الأسعار ووفقاً لمسح نشرته "شركة الأخبار" مساء أمس، قال 60? ممن شملهم الاستطلاع إنهم غير راضين عن أداء موشيه كحلون من حزب (كلنا) كوزير للمالية.

وشملت الدراسة استقصاءين حول عدد النواب، بحيث فحص أولهما الخريطة السياسية في حال قرار رئيس أركان الجيش السابق، بيني غانتس، خوض الانتخابات القريبة على رأس قائمة مستقلة؛ فيما فحص الثاني ما إذا سيتغير عدد النواب الذين سيحصل عليهم غانتس في حال انضمامه إلى رئيس "يوجد مستقبل"، يئير لبيد لديه، في هذه الانتخابات.

ووفقًا لتقرير نشرته قناة الأخبار، يبدو أن غانتس قرر خوض الانتخابات في قائمة منفصلة وليس في المركز الثاني في حزب آخر، وإذا انضم إلى حزب آخر، فسيفعل ذلك كجزء من قائمة وليس كشخص منفرد، ولم يتم بعد تقديم وثائق التسجيل إلى مسجل الأحزاب، ومن المحتمل أن يتم إرسالها بعد إعلان موعد للانتخابات، وتم اختيار اسم للحزب الجديد.

ويظهر الاستطلاع تعزيزا طفيفا لحزب مستقل يرأسه غانتس، والذي حصل على 15 مقعدا في الشهر الماضي في مسح أجراه نفس المعهد، وفيما يلي نتائج الاستطلاع: الليكود – 28، حزب برئاسة غانتس – 16، يوجد مستقبل – 13، القائمة المشتركة – 12، المعسكر الصهيوني – 10، البيت اليهودي – 9، يهدوت هتوراه – 9، يسرائيل بيتينو – 6، شاس – 5، كلنا – 5، حزب برئاسة أورلي ليفي أبكسيس – 5، ميرتس – 4.

وفي حال انضمام غانتس إلى لبيد:الليكود – 29، حزب برئاسة غانتس ولبيد – 26، القائمة المشتركة – 12، المعسكر الصهيوني – 10، البيت اليهودي – 9، يهدوت هتوراه – 7، يسرائيل بيتينو – 7، شاس – 5، كلنا – 5، حزب برئاسة أورلي ليفي أبكسيس – 5، ميرتس – 5.

وتم النشر، في بداية الشهر الجاري، أن 130 مؤسسا وقعوا وثائق تسجيل حزب جديد برئاسة رئيس الأركان السابق بيني غانتس.